علامات الحب – موضوع يستحق القراءة

حبيت انقلكم هالموضوع من كتاب الدكتور جاسم المطوع ( تنمية الحب في العلاقات الزوجية).
الموضوع يمكن شوي طويل بس فعلاً يستحق القراءة.. اقروا روؤس الاقلام اذا ماحبيتوا تقرون الموضوع كامل للفائدة 🙂
اسأل الله تعالى ان يوفق بينكم وبين ازواجكم ويسخركم لبعض.. وانشالله تكون جميع العلامات موجودة بينكم وبين من تحبون..
انا اشوف هاذي العلامات منبع اساسي لخلق الحب بين الطرفين ..
اخليكم مع الموضوع ..

علامات الحب

سوف نتكلم في تسع علامات وهذه العلامات ممكن كل زوج أو زوجة يقيسون بعضهما البعض ، ويرون كم هو مقياس هذا الحب وكم هي درجته ، وحتى نستطيع أن نحكم على أن الزوج ( أبو خالد ) يحب الزوجة ( أم خالد ) لا بد من علامات :
العلامة الأولى : الشوق . كما لو أن أبا خالد سافر يشتاق إلى زوجته ، وأم خالد تشتاق لزوجها فتقوم في الليل وتضع رأسها المخدة ومن ثم تفكر والنوم لا يأتي إليها ، وأبو خالد مسافر في الخارج وقد وضع رأسه في الليل ويفكر في زوجته أم خالد والنوم لم يأته ، كلاهما يفكران ببعض ومشتاقان لبعض إذا طالت السفرة أو طالت الغيبة ، ومما أذكر أن شخصاً قال لي : هل تعرف ما أمنيتي ؟. قلت له : ما هي أمنيتك ؟. قال : أنا أمنيتي أن أعرف طائرة تسافر من بلدي ومن ثم تنزل في جزيرة ولا تطير مرة أخرى . فقلت له : لماذا ؟. قال : من أجل أن أرمي زوجتي . فقلت له : وكيف ذلك ؟!. فإذا كانت العلاقة علاقة حب بين الزوجين فالزوج لا يتخيل كما قال صاحبنا هذا ، ولا الزوجة تريد من زوجها الخلاص بأن يخرج من البيت ولا أن ترى وجهه فهذه كلها علامات الكراهية ، أما من علامات الحب الشوق والوله والاشتياق وبالتالي يكون هناك لهفة إلى رؤية الحبيب وهو الزوج أو الزوجة .

العلامة الثانية : الشعور بالأمن مع الحبيب . وهذه من علامات الحب فالزوجة إذا جلست مع زوجها تشعر بالأمن ، الزوج عندما يكلم زوجته يكلمها بكلام فيه أمن وهذا معناه أن فيه حباً ، ولذلك أكثر أنواع الحوارات التي تحدث بين الشاب والفتاة اللذين لم يتزوجا بعد وتكون بينهما علاقة حب ( حب رومنسي ) ( [1] ) وهذا الحب يقول الشاب فيه للبنت : لا ، أبداً ، أنا لا أضحي فيك فأنت الأولى في حياتي ، أنا ليس لدي غيرك . والبنت تقول له : إي والله ، أنا متى أنتهي من بيتنا وأخرج وأسافر معك وأسكن معك وتتزوجني وأرتاح . هذه العبارات كل واحد منهما يشعر الآخر بالأمن ، هذه العلاقة قبل الزواج ولا يُدرى هل الاثنان صادقان في هذه العلاقة أم لا ، لكن عندما نتكلم عن زوج وزوجته فعلى قدر ما يتكلمان في مشاعر الأمن على قدر ما يكون الحب بينهم في علاقتهم الزوجية .

العلامة الثالثة : حب العطاء . الزوجة عندما تحب زوجة تحب أن تعطي من أجله ، ونفس الشيء الزوج يحب يعطي ، يعطي المال ينفق يصرف لا يقصر عليها هذه من علامات الحب ، نفس الشيء الزوجة تعطي من وقتها تعطي من روحها تعطي من نفسها تعطي من صحتها كل هذا من أجل زوجتها هذه كلها من علامات الحب ، الزوج نفس الشيء عندما يستمع إلى محاضرة أو يسمع كلمة جيدة ، أو أخذ شريطاً وسمعه ثم جلس مع زوجته ، العطاء في العلم والمعرفة والثقافة من علامات المحبة ومن علامات الحب ، فحب العطاء بأي نوع من الأنواع سواء عطاء بالمال أو عطاء بالعلم أو عطاء بالنفس عطاء بالوقت عطاء بالصحة كلها من علامات الحب .

العلامة الرابعة : الحديث عن المستقبل . العلاقة الزوجية تكون علاقة فاترة إذا كانت مبنية على الغموض وكل واحد منهم لا يعرف ما الذي سيفعله بعد ساعة أو بعد يوم أو بعد سنة أو بعد عشر سنوات ، الزوج يحلم ويكتب آماله لوحده والزوجة تحلم وتكتب آمالها لوحدها وهذه القضية ضد الحب ، إذا كان يوجد حب فإن هناك وضوحاً وإذا كان هناك حب فمعناه فيه حديث عن المستقبل عن الآمال ، هناك هموم مشتركة بين الزوجين وهذه كلها من علامات الحب .

العلامة الخامسة : القرب النفسي والجسدي . وهذه من العلامات التي نستطيع أن نستدل بها على أنه يوجد علاقة حب بين الزوجين ، عندما يجلسان بجانب بعض أو يتكلمان عن هموم خاصة بأنفسهم ، فالزوج يشعر أنه قريب نفسياً من زوجته والزوجة تشعر أنها قريبة نفسيا ًمن زوجها ، ولذلك من أنواع الطلاق التي نعرفها نوع نسميه الطلاق العاطفي ، والطلاق العاطفي بمعنى أن عواطف الزوجين منفصلة عن بعض وبعيدة عن بعض وكأنهما جسدان يعيشان في بيت واحد لا علاقة لهما ببعض ، وهذا نوع من أنواع الطلاق الذي نتحدث عنه دائماً
وهو أمر خطير فقد لا يكون قانونياً أو رسمياً ولكنه طلاق عاطفي .
من علامات الحب القرب النفسي والجسدي بمعنى أن هنا تواصلاً نفسياً واتصالاً جسدياً بين الزوجين ، فاللمسة مهمة والاحتضان مهم والقبلة مهمة والجماع مهم ، هذه كلها أمور من علامات الحب ومن علامات التواصل الجسدي بين الزوجين .

العلامة السادسة : حفظ الأسرار . إذا كان الزوج يحب زوجته يحفظ سرها ، وإذا كانت الزوجة تحب زوجها تحفظ أسراره ، لا تتكلم عند أمها وعند أبيها وعند إخوتها وأهلها ولا تفشي هذه الأسرار عن صديقاتها ، هذه كلها ضد الحب وهذه كلها مع اتجاه الكراهية ومع اتجاه البغض ، إلا إذا هي أرادت الاستشارة فهذا موضوع آخر ، لكن نحن نتكلم عن مجرد الحديث فالزوج يفشي أسرار زوجته أو الزوجة تفشي أسرار زوجته فهذه كلها ضد الحب ، بل بالعكس هذه تطعن في الثقة في العلاقة الزوجية ومن الممكن أن تهدم العلاقة الزوجية .

العلامة السابعة : الاحترام والتقدير . نعرف أن أبا خالد يحب أم خالد إذا احترمها ، وأعرف أن أم خالد تحب أبا خالد إذا كانت تحترمه وتقدره ، لكن إذا كانت الزوجة لسانها طويل على الزوج وتستهزئ به ولا تقدر الجهد الذي يبذلها من أجلها هذه كلها ضد الحب ، والزوج نفس الشيء إذا كان يستهزئ بزوجته ويحقرها فإن الناتج من هذا أنالزوجة لن تتكلم أو تتحدث معه وهذا كله ضد الحب ، ومما أذكر أنه قال لي زوج من الأزواج : هل تصدق أني لا أتحدث مع زوجتي أبداً . قلت له : لماذا ؟!. فقال : كلما تحدثت معها تبدأ تستهزئ بي وتستهزئ في حديثي وهي ترى نفسها عليَّ ، وإن كان عندها رسالة دكتوراه وأنا جامعي لكن كلما صار شيء تكلمت معي على أنها مثقفة وأنها فاهمة وأنا ليس معي إلا شهادة جامعية . من الطبيعي أن هذا أمر وإن كان فيه تكبر لكن هو في نفس الوقت هو ضد الحب ، وهذا من الممكن أن يحطم العلاقة الزوجية ويقلل من نسبة الحب بين الزوجين ولا يسعى لتنمية الحب أبداً .

العلامة الثامنة : النظر بالعينين . إذا الزوج يقرأ فلينظر إلى زوجته وليجعل عينه في عينها ، والزوجة لتضع عينيها في عيني زوجها ، هذا الموقف هو من علامات الحب ، لكن لو كانت الزوجة تتكلم مع زوجها وزوجها عيناه في التلفاز أو الجريدة فهذا ليس من علامات الحب أبداً ، أو الزوج يكلم زوجته والزوجة عيناها على التلفون أو على ولدها أو على مكان ثانٍ هذا ليس من علامات الحب ، والذي نسميه هنا : التطنيش . والتطنيش أن يكلم أحدهما الآخر والآخر مطنش ، أو أن أحدهما يتحدث إلى الآخر والآخر لا يعطيه بالاً ، النظر بالعينين من علامات الحب ولذلك نرى أن الحبيبين دائماً عندما يجلسان مع بعض يحبان أن يريا إلى بعض ويتكلمان مع بعض .

Advertisements
This entry was posted in books and tagged . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s